عمّان – نوقشت في كلية العلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان “درجة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم الذاتي لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعات الاردنية “ للباحثة رشا عبد المجيد أبو مقدم.
وهدفت الدراسة إلى تحديد درجة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم الذاتي لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية.
وخلصت الدراسة إلى أن درجة الاستخدام مرتفعة وبوجود ارتباط ايجابي وقوي ما بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم الذاتي، وكشفت الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة احصائية في درجة استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعيChatGPT في التعلم الذاتي لدى طلبة الدراسات العليا يعزى الى نوع الجامعة التي يدرس فيها الطالب، والى عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية في درجة استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعيChatGPT في التعلم الذاتي لدى طلبة الدراسات العليا يعزى الى المؤهل العلمي.
وأوصت الدراسة إلى تطوير سياسات الجامعات بحيث تحتضن تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى طلبة الدراسات العليا.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور خليل محمد السعيد مشرفاً، والدكتورة هالة جمال أبو النادي عضواً داخلياً ورئيساً، والدكتورة صباح جميل النوايسة عضوا داخلياً، و الدكتور داليا محمد المنهراوي عضواً خارجياً، والدكتور إسماعيل محمد الحلالمة مراقباً للجلسة.