عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان “أساليب تدريس الرّياضيّات الفضلى لدى معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في المدارس الأردنيّة “ للباحثة فدى عامر الهلسه.
وهدفت الدراسة إلى استقصاء أساليب تدريس الرّياضيّات الفضلى لدى معلمات الصّفوف الثّلاثة الأولىفي المدارس الاردنية، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة المنهج المزجيّ، حيث اتبعت المنهج النّوعيّ لاستقصاء الأساليب التّدريسيّة الفضلى في تدريس الرّياضيّات لدى معلمات الصّفوف الثّلاثة الأولى، في حين انتهجت المنهج الكمّيّ الوصفيّ لاستقصاء أنماط تدريس الرياضيات اgb fلفضلى الشائعة لدى معلمات الصفوف الثلاثة الأولى.
وخلصت الدراسة إلى هناك (32) أسلوبا تدريسيا مركبا يعتقدن المعلمات الخبيرات انها تمثل الأساليب الفضلى في تدريس الرياضيات لدى معلمات الصفوف الثلاثة الأولى، موزعه على اربع مجالات هي عرض المفهوم الرياضي، التعلم الرياضي الفعال، التواصل الرياضي، و العمليات المعرفية الرياضية.
وأوصت الدراسة بضرورة يمكن للمشرفين والمنسقين الاعتماد عليها في تصميم برامج تدريبية لاكساب معلمات الصفوف الثلاثة الاولى أفضل الممارسات التدريسية في تدريس الرياضيات.
وتألفت لجنة المناقشة من؛ الدكتور أحمد عبد السميع طبية مشرفاً، والأستاذ الدكتور محمد عبد الوهاب حمزة عضواً داخلياً ورئيساً، والدكتور عثمان ناصر منصور عضوا داخلياً، والأستاذ الدكتور عدنان حسين الجادري عضواً خارجياً، والدكتور صدام سليمان المشاقبة مراقباً للجلسة.