عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان دور التعلّم القائم على المشاريع في تنمية مهارة المحادثة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من وجهة نظر معلّميهم ، للباحثة رانية “محمد سمير” النتشة.
هدفت الدراسة التعرّف إلى دور التعلّم القائم على المشاريع في تنمية مهارة المحادثة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من وجهة نظر معلميهم، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكوّنت عيّنة الدراسة من (148) معلّما ومعلمة من معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في محافظة العاصمة عمان، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (37) فقرة.
وخلصت الدراسة الى أن التعلّم القائم على المشاريع ينمي مهارة المحادثة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من وجهة نظر معلميهم وبدرجة مرتفعة، كما أظهرت نتائج الدراسة أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لدور التعلم القائم على المشاريع في تنمية مهارة المحادثة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من وجهة نظر المعلمين تعزى إلى متغيرات الجنس، والتخصص، وعدد سنوات الخبرة.
وأوصت الدراسة الاهتمام بتوعية معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها بأهمية مهارة المحادثة في تحقيق التواصل اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذة الدكتورة الهام الشلبي رئيسًا، الدكتور عثمان منصور مشرفًا، والأستاذ الدكتور محمد حمزة عضوًا، والأستاذ الدكتور إبراهيم الشرع عضوًا من خارج الجامعة – الجامعة الأردنية، والدكتور نواف الجندي مراقبًا للجلسة.