عمّان – نوقشت في كلية الحقوق بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان تقويم الأداء التدريسي لمعلمي علوم المدارس الابتدائية الحكومية / العراق في ضوء معايير (NSTA)، للباحثة ميثاق مزعل السعيدي.
هدفت الدراسة الى هدفت الدراسة إلى تقويم الأداء التدريسي لمعلمي علوم المدارس الابتدائية الحكومية في العراق في ضوء معايير( (NSTA
وخلصت الدراسة إلى اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بشكلٍ عامٍ جاء بمستوى (مرتفع)، وأن مستوى الأداء التدريسي في ضوء المعايير جاء تنازلياً على النحو التالي: معيار (معرفة المعلمين وفهمهم للمحتوى وسعيهم للتنمية المستدامة، فهم كيفية تعلم الطلبة واستخدام الأساليب المختلفة لتطوير معارفهم، التخطيط الفعّال للوحدات التعلمية) بمستوى مرتفع، وجاء المعياران تنازلياً (التقويم الفعّال، خلق بيئة تعليمية آمنة وخبرات تعلم تحقق الأمن والسلامة) بمستوى متوسط.
وأوصت الدراسة الى ضرورة اعتماد معايير (NSTA) في ورش ودورات تطوير المعلمين بصورة عامة أثناء الخدمة التي يقيمها المشرفين التربويين.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور عثمان منصور رئيسا، الأستاذة الدكتورة الهام الشلبي مشرفاً والدكتورة آيات المغربي عضوًا والدكتور جهاد المومني عضواً من خارج الجامعة- جامعة عمان العربية، والدكتورة منى أبو جامع مراقبا للجلسة.