نوقشت في كلية الأعمال بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان “أثر التنبؤ بوسائل التواصل الاجتماعي في الميزة التنافسية: دراسة ميدانية على شركات السياحة والسفر في مدينة عمان“للباحثة هنادي ممدوح التركاوي.
وهدفت الدراسة إلى البحث في موضوع التنبؤ بوسائل التواصل الاجتماعي (فهم احتياجات العملاء، نية الشراء، التفاعل الاجتماعي) في الميزة التنافسية (الجودة، التكلفة، الوقت، المرونة، الابتكار) في مكاتب السياحة والسفر في عمان.
وخلصت الدراسة إلى ارتفاع اهتمام مكاتب السياحة والسفر في غرب عمان بالتنبؤ بوسائل التواصل الاجتماعي والميزة التنافسية، وأن العلاقة بين التنبؤ بوسائل التواصل الاجتماعي والميزة التنافسية قوية. كما أظهرت النتائج وجود أثر إيجابي وذو دلالة إحصائية للتنبؤ بوسائل التواصل الاجتماعي على الميزة التنافسية في مكاتب السياحة والسفر في عمان، حيث كان الأثر الأكبر لنية الشراء، ثم فهم احتياجات العملاء، وأخيراً للتفاعل الاجتماعي.
وأوصت الدراسة مكاتب السياحة والسفر الأخذ بعين الاعتبار المسؤولية المجتمعية للشركات من خلال التنبؤ بوسائل الاجتماعي، وذلك بالاهتمام بجمع وتحليل البيانات من وسائل التواصل الاجتماعي لفهم ردود أفعال المجتمع وتحديد التوجهات والاهتمامات الرئيسة، وبناء جسور للتواصل معهم وتقديم معلومات مُفصّلة حول مبادراتها وأنشطتها، والاستفادة من مشاركاتهم وتفاعلاتهم في تطوير استراتيجيات وتحسين الأداء بما يسهم في تعزيز وبناء المزايا التنافسية، وإلى إجراء دراسات مستقبلية لجمع المزيد من البيانات على عدد أكبر من شركات السياحة والسفر. وتوصي هذه الدراسة بإجراء المزيد من الأبحاث لتشمل آراء إدارات وعملاء مكاتب السياحة والسفر للتأكد من إمكانية تعميم النتائج.
وتألفت لجنة المناقشة من؛ الأستاذ الدكتور عبد العزيز أحمد الشرباتي مشرفاً، والأستاذ الدكتور علي محمد العضايلة داخلياً ورئيساً، و الدكتور سمير موسى الجبالي عضواً داخلياً، و الأستاذ الدكتور شفيق إبراهيم حداد عضواً خارجياً، والدكتور محمود محمد الدويري مراقباً للجلسة.