الجامعة الذكيّة في عيون الحوكمة الرقميّة – Middle East University
  
×

محتوى البوباب

هذا مثال على نافذة منبثقة بسيطة.

Middle East University

  • الرئيسية
  • عن الجامعة
        • الإتفاقيات
          • الإتفاقيات
          • السياسة العامة للجامعة
          • سياسة ضمان الجودة
          • النشرة الإخبارية
          • مجلة عين على الشرق الاوسط
          • إتصل بنا
          • جامعة الشرق الاوسط في عيون الصحافة
        • الهيئات
          • هيئة المديرين
          • رسالة من الرئيس
          • رئيس مجلس الأمناء
          • مجلس الأمناء
          • مجلس العمداء
          • وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي
        • عن الجامعة
          • الجامعة في سطور
          • الجامعة في أرقام
          • الرؤية والرسالة والأهداف
          • القيم الجوهرية
          • لماذا جامعة الشرق الأوسط ؟
          • غايات الجامعة
          • الخطة الاستراتيجية للجامعة
          • الهيكل التنظيمي للجامعة
  • الكليات
        • الكلية التقنية
        • كلية الإعلام
        • كلية تكنولوجيا المعلومات
        • كلية الآداب والعلوم التربوية
        • كلية العلوم الطبية المساندة
        • كلية الهندسة والتصميم
        • كلية الأعمال
        • كلية التمريض
        • كلية الصيدلة
        • كلية الحقوق
  • القبول والتسجيل
        • دبلوم عالي
          • إجراءات قبول وتسجيل الطلبة
          • التخصصات والرسوم الدراسية
          • متطلبات وشروط القبول
          • الوثائق المطلوبة للالتحاق
          • القواعد الأكاديمية العامة
        • الماجستير
          • إجراءات قبول وتسجيل الطلبة
          • التخصصات والرسوم الدراسية
          • رسوم برامج درجة الماجستير
          • متطلبات وشروط القبول
          • تصديق الوثائق غير الأردنية
          • الوثائق المطلوبة للالتحاق
          • القواعد الأكاديمية العامة
        • بكالوريوس
          • إجراءات قبول وتسجيل الطلبة
          • التخصصات والرسوم الدراسية
          • الرسوم والتأمينات الفصلية
          • متطلبات وشروط القبول
          • الوثائق المطلوبة للالتحاق
          • تصديق الوثائق غير الأردنية
          • اختبارات تحديد المستوى
          • الطلبة المنتقلين
          • القواعد الأكاديمية العامة
        • القبول والتسجيل
          • دائرة القبول والتسجيل
          • الرؤية والرسالة والأهداف
          • موظفي القبول والتسجيل
          • نماذج القبول والتسجيل
          • كتيب الجامعة
          • التقويم الأكاديمي
          • خطوات الدفع الإلكتروني
          • المصطلحات الجامعية
  • البرامج الدولية
  • العمادات
        • عمادة شؤون الطلبة
        • عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي
  • الوحدات
        • الدوائر
          • دائرة تكنولوجيا المعلومات
          • دائرة الموارد البشرية
          • دائرة الإعلام والعلاقات العامة
          • دائرة الرئاسة
          • دائرة المشتريات والعطاءات
          • دائرة الهندسة والخدمات
          • دائرة الرعاية الصحية
          • دائرة المستودعات
          • الدائرة المالية
          • دائرة التسويق والتواصل
        • المراكز
          • مركز التعلم الالكتروني
          • مركز التدريب الإعلامي
          • مركز الاستشارات والتدريب واللغات
          • مركز يعقوب ناصر الدين لإحياء التراث
          • مركز الابتكار وريادة الأعمال
          • مركز البرامج الدولية
          • مركز الاعتماد والجودة والمعلومات
  • الحرم الجامعي
        • مواقف السيارات
        • المواصلات
        • أماكن العبادة
        • الملعب الأولمبي
        • خدمات الطعام والشراب
        • صالة اللياقة البدنية
        • خدمات الإنترنت
        • الخدمات البنكية
        • مراكز ترفيهية
        • الملاعب الرياضية الخارجية
        • الملاعب الرياضية الداخلية
        • خدمات ذوي الإحتياجات الخاصة
        • الخدمات الطبية والتأمين الصحي
        • ملعب كرة القدم الخارجي
  • English
Apply
Now

الجامعة الذكيّة في عيون الحوكمة الرقميّة

by media / Thursday, 18 May 2023 / Published in أخبار الجامعة

بقلم: الدكتورة جمانة مفيد السّالم

عشيّة انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الرابع للوعي الإستراتيجي والحوكمة موسومًا بـ (الحوكمة الرّقميّة)، تتجه الأنظار صوب جامعة الشرق الأوسط، حاضنة المؤتمر الذي ينظمه مجلس حوكمة الجامعات العربية المنبثق عن اتحاد الجامعات العربية، بالتعاون مع كليتي الأعمال والآداب والعلوم التربوية؛ فمنذ اتخذ المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الثامنة والأربعين عام 2015 قراره بتبني مبادرة لحوكمة الجامعات العربية، أطلقها سعادة العين الدكتور يعقوب ناصر الدين رئيس مجلس أمناء الجامعة؛ صارت جامعة الشرق الشرق الأوسط مقرًّا للأمانة العامة لمجلس حوكمة الجامعات العربية برئاسة سعادته.

ومن قبلُ ومن بعدُ، أخذت جامعة الشرق الأوسط على عاتقها – قولًا وفعلًا- مهمة تطبيق رؤية المجلس: (تبني الجامعات العربيّة لإطار تنظيمي عام للحوكمة)، وتحقيق رسالته: (الجدية والالتزام في ممارسة معايير الحوكمة؛ لرفع مستوى جودة التعليم العالي العربي). ومن يجيل النظر في محاور المؤتمرات، والندوات، والاجتماعات، وورش العمل التي نظّمها مجلس حوكمة الجامعات العربية بالتعاون مع جامعة الشرق الأوسط، منذ تأسيسه وصولًا إلى مؤتمره الرابع، يتبيّن أن فكرة حوكمة الجامعات تحوّلت في سنوات قليلة معدودة إلى واقع ملموس، واستحالت إلى مشروع بل مشاريع ضخمة، طالت مؤسسات التعليم العالي بعامة، والمناهج المدرسية، والإعلام، والتدريب؛ وفتحت الآفاق واسعة أمام حوكمة قطاعات أخرى عديدة، أيقنت بدورها أن تطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة: التشاركية، والشفافية، والمساءلة، خير طريق لتمكين الإدارات الفاعلة، ولتخصيب بيئات العمل بالأيدي العاملة المنتجة، ولتحقيق الممارسات الفضلى على أعلى مستوى في مجالات العمل المختلفة.

وعلى وفق التطورات الحياتية المتسارعة، والتكنولوجية منها على وجه الخصوص، تطوّرت النظرة إلى الحوكمة، وسرعان ما تعلّقت الأذهان بفكرة الحوكمة الرقمية التي تكاد تفرض نفسها في عالمنا الذي أصبح رقميًّا بامتياز، وإن كان هناك تفاوت في فهم فكرة الرقمنة من جهة، وفي مستويات تطبيقها أو إمكانات ذلك من جهة ثانية.

ومع أنّني مطلعة منذ شهور مضت على التحضيرات الجادّة لمؤتمر (الحوكمة الرقميّة) آنف الذكر، جزى الله القائمين عليه خير الجزاء؛ إلا أنّ قرب انعقاده فعليًّا أيقظ في نفسي رغبة في الوقوف سريعًا على مفهوم الجامعة الذكية في إطار تطبيق الحوكمة الرقمية؛ ذلك أنّ إرساء قواعد التحول الرقمي للحوكمة ومنهجيات تطبيقها في الجامعات العربية أحد أهم أهداف المؤتمر، في الوقت الذي صارت فيه الجامعة الذكية مطمحًا للقائمين على العمليّة التعليميّة، ووجهة لطلبة العلم في عصر الرقمنة، ومسعى للمستثمرين في مجال التعليم الملبّي لمتطلبات سوق العمل. واللافت أن لفظة (الذكاء) غدت حاضرة في حياتنا حضورًا طاغيًا، فرضته مصطلحات: الذكاء الاصطناعي، وذكاء الأعمال، والتعليم الذكي، والصف الذكي، والأجهزة الذكية، وكذلك الجامعات الذكية، ليضاف هذا كلّه إلى ما نعرفه من ذكاءات منبثقة عن نظرية الذكاءات المتعددة، التي نجد أصولها وشواهد عليها في كتاب الله الكريم، وفي أحاديث النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام.

حملت لفظة (الذكاء) في معاجم اللغة معنى: حدة الفؤاد، وسرعة الفطنة، وجاء في تفسير الذكاء في الفهم: أن يكون فهمًا تامًّا سريع القبول، واصطلح علماء مجمع اللغة العربية في القاهرة على أن الذكاء: قدرة على التحليل، والتركيب، والتمييز، والاختيار، وعلى التكيّف إزاء المواقف المختلفة؛ والمتأمل في مجموع المعاني السابقة يجدها متناغمة في دلالاتها مع ما يقتضيه العيش في عالم الرقمنة من سرعة، وفطنة، وقدرة على استثمار الفرص، ومواجهة التحديات، ومحاربة المعوقات، في إطار سعي دؤوب ورغبة حقيقية باتجاه رفع كفاءة العمل والعمليات المرتبطة به، وتقليل تكاليفه، وزيادة إنتاجيته وعوائده، على المستويات كافة: البشريّة، والماديّة، والماليّة، وفي مختلف أنواع الأعمال ومجالاتها.

وفي أردنّنا الحبيب، كما في سائر البلاد العربية الشقيقة، تُعدّ التحديات التي تواجه المنظومة التعليميّة الهاجس الأكبر في نفوس القائمين عليها، والمهتمّين بها؛ لأنه يمسّ الفئة الأهم في مجتمعاتنا، وعمودها المتين، فئة أطفال الغد، وشباب المستقبل؛ الأمر الذي يتطلب توحيد الجهود باتجاه ما يمكّن طلبة العلم من تلقي علومهم في المجالات المختلفة باستخدام أحدث الوسائل التعليمية التفاعليّة الذكية، وفي أرقى البيئات التعليميّة وأكثرها حرصًا على تهيئة حرم تعليميّ ذكيّ على مستوى البنية التحتيّة، والتقنيّة، والماديّة، وتوفير موارد بشرية ذكية، تتعامل بحبّ، وبتقبّل، وباستيعاب مع أنظمة الإدارة، وأنظمة التعلّم الحديثة الذكية، وسائر الذكاءات الحديثة المفروضة، في إطار عمل تشاركيّ مسؤول، يضمن النزاهة والشفافيّة، ويستوعب المساءلة الهادفة البنّاءة، الأمر الذي سيُحيل طالب العلم في عصرنا إلى منتج للمعرفة بدلًا من أن يظلّ متلقّيًا لها، وسيدفعه إلى بناء ذاته، ويمنحه القدرة على تقديرها، وسيعزّز في نفسه حب التعلّم الذاتي، وممارسة القيادة الفاعلة، وتبنّي الحوارات الهادفة، في جو حيوي يتيح أمامه سبل الاتصال الناجح، والتواصل الإيجابيّ الفاعل.

والمأمول أن تتيح توصيات بحوث مؤتمر (الحوكمة الرقمية) المختصة بشؤونها في قطاع التعليم العالي، والتي أعلن عنها في كتيّب المؤتمر، فرصة ثمينة أمام الباحثين، والدارسين، والمهتمين بفكرة الجامعات الذكية في عصر الرقمنة؛ لغايات تطوير هذه الفكرة، وتوسيع آفاقها على مستوى الأداء المؤسسي بعامة، في إطار توضيح لدور الحوكمة الرقميّة، والتحوّل الرقميّ في تطوير القيادة الإستراتيجية في الجامعات وتعزيز أدوارها، وتأثيرهما في فاعلية قراراتها، وفي تعزيز الريادة الرقميّة فيها، وبحث إمكانات تمهيد السبل أمام امتلاك مهارات الثقافة الرقمية لدى منتسبيها، بالإضافة إلى الوقوف على حيثيات تجارب التعلم الإلكتروني، والكشف عن الخبرات التعلميّة المكتسبة منها، وغير ذلك من الموضوعات التي ستميط اللثام عن صورة الجامعة الذكية في عيون الحوكمة الرقميّة.

     بارك الله جهود القائمين على المؤتمر، وبارك سعي المؤتمِرين؛ ووفقهم جميعا لما فيه خير البلاد والعباد.

أخبار الجامعة

  • “الشرق الأوسط” تستحدث تخصص هندسة الجينات والتكنولوجيا الحيوية

    أعلنت جامعة الشرق الأوسط عن استحداث تخصص “هندسة...
  • السفير اليمني في “الشرق الأوسط”

    زار السفير اليمني لدى المملكة الأردنية الهاشمية...
  • السلامة العامة في المختبرات… ورشة تدريبية في “الشرق الأوسط”

    نظمت كلية الصيدلة في جامعة الشرق الأوسط دورة تد...
  • ورشة عمل لـ”الشرق الأوسط” وأكاديمية الشرطة الملكية حول صحة وسلامة مشرفي المختبرات

    عقد مركز الاستشارات والتدريب واللغات في جامعة ا...
  • طلبة الشرق الأوسط على مقربة من رخص تقنية معتمدة من مايكروسوفت

    نظم مركز الابتكار وريادة الأعمال في جامعة الشرق...
  • اختتام بطولة خماسي كرة القدم في “الشرق الأوسط”

    اختتمت بطولة خماسي كرة القدم التي نظمتها شعبة ا...
  • “الشرق الأوسط” تحقق المركز الأول في بطولة شطرنج وطنية بمشاركة 12 جامعة

    حصل فريق جامعة الشرق الأوسط للشطرنج على المركز ...
  • رسالة ماجستير بعنوان: ” العوامل المؤثرة على المصور الصحفي وعلاقتها بالممارسة الصحفية”

    عمّان – نوقشت في كلية الاعلام بجامعة الشرق الأو...
  • “الشرق الأوسط” تُنظم فعالية رائدة حول مستقبل الموارد البشرية

    نظّم مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين، الت...
  • “الشرق الأوسط” تحتفي بعيد ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم

    نظّمت جامعة الشرق الأوسط احتفالًا وطنيًا مهيبًا...

تأسست جامعة الشرق الأوسط عام 2005 م كجامعة للدراسات العليا بإثني عشر تخصصاً وهي منظمة غير ربحية، وفي بداية العام الدراسي 2009/2008 م افتتحت الجامعة المسار الأكاديمي لطلبة البكالوريوس بعشرين تخصصاً مع نمو في أعداد الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية.

معلومات عن

  • البوابة التعليمية
  • نظام التعلم الإلكتروني
  • MEU خريطة
  • القبول والتسجيل
  • التقويم الأكاديمي

روابط مفيدة

  • عمادة شؤون الطلبة
  • سياسات التأثير البيئي
  • Email 365
  • الاشتراك في النشرة الإخبارية MEU

أخرى

  • إتصل بنا
  • إعلانات
  • الأسئلة المكررة
  • طلب توظيف
  • تعليمات الاستخدام
  • حقوق النشر
  • سياسة الخصوصية
  • خريطة الموقع

© 2025 Middle East University All rights reserved.

TOP
  • ↓
  • Contact Us

    Contact Form

  • WhatsApp
  • Phone